من نحن

من نحن

ﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﻗﻊ اﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﺸﺮﻛﺔ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻨﻘﻞ اﻟﻤﺘﻌﺪﺩ اﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ، اﻟﺸﺮﻛﺔ اﻟﺮاﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻧﻘﻞ اﻟﺮﻛﺎﺏ.
ﻧﻔﺘﺨﺮ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎﺗﻨﺎ اﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﺑﻨﻘﻞ اﻟﺮﻛﺎﺏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ اﺳﻄﻮﻟﻨﺎ ﻟﻠﻨﻘﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﻓﻀﻞ اﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ اﻟﺮاﺣﺔ.
ﻭﺗﻮﻓﺮ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ اﺳﻄﻮﻻ ﻣﻜﻮﻧﺎ ﻣﻦ 600 ﺣﺎﻓﻠﺔ عامل منها ما يقارب 250 موزعة على 43 خط ﺩاﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻋﻤﺎﻥ.
ﻭﺑﻬﺬا اﻻﺳﻄﻮﻝ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻓﻼﺕ، ﺗﻐﻄﻲ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻏﺮﺏ ﻭﺷﺮﻕ ﻋﻤﺎﻥ ﻭﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺟﻨﻮﺏ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ، ﺑﻘﺪﺭﺓ ﻧﻘﻞ ﺗﺼﻞ اﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ 70 ﺃﻟﻒ ﻣﻮاﻃﻦ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻄﻮﻁ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﻃﻠﺒﺔ ﺟﺎﻣﻌﺎﺕ ﺑﻨﺴﺒﺔ 60 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ. ﻭاﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﺿﻤﺖ 4 ﺷﺮﻛﺎﺕ، 3 ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻧﻘﻞ اﻟﺮﻛﺎﺏ: ﺷﺮﻛﺔ اﻟﻈﻼﻝ ﻟﻨﻘﻞ اﻟﺮﻛﺎﺏ، ﺷﺮﻛﺔ اﺳﻴﺎ ﻟﻠﻨﻘﻞ ﻭاﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ،
ًﺷﺮﻛﺔ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻠﻨﻘﻞ ﻭاﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭاﻟﺸﺮﻛﺔ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﺬﻛﻴﺔ اﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻷﺟﻮﺭ ﻋﺒﺮ ﻧﻈﺎﻡ اﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ اﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺔ ﻣﺴﺒﻘﺎ.
ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺭﺃﺳﻤﺎﻝ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ 15 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﺗﻌﻮﺩ ﻣﻠﻜﻴﺔ 82 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻷﺭﺩﻧﻴﺔ اﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺔ ﻭاﻣﺎﻧﺔ ﻋﻤﺎﻥ.

الوضع التنافسي والمخاطر

المتكاملة توظف كامل قدراتها التشغيلية لنقل الركاب في مناطق عملها، عبر ابتكار ميّزة المرونة في التشغيل وتوجيه الحافلات لأداء الخدمة حسب ساعات الذروة على خطوط معيّنة والتي تختلف من موقع لآخر، الأمر الذي أدى بدوره الى ارتفاع نسبة ما تقدمه الشركة من خدمات في قطاع النقل العام للركاب داخل حدود امانة عمان الكبرى الى ما يقارب 80 بالمئة من اجمالي خدمات النقل داخل حدود أمانة عمان الكبرى. الا أن التكاليف التشغيلية والادارية للشركة المتكاملة وشركاتها التابعة تفوق التكاليف التي يتحملها المشغلين الآخرين لوسائط النقل العام، حيث تعتمد الشركة المتكاملة في تشغيل حافلاتها، وتسيير أعمالها على كافة الأنظمة والبرامج اللازمة لمتابعة حركة الحافلات وأدائها، اضافة لأنظمة الرقابة المالية والادارية والفنية التي تضمن أعلى درجة من الدقة والمصداقية مع الجهات الخارجية الرسمية والخاص.

امتياز تشغيل الحافلات
امتياز المتكاملة يمنحها حصرية تشغيل حافلات النقل العام داخل العاصمة عمان، والتزاما في العقود المبرمة بين الشركة المتكاملة والشركات التابعة لها مع أمانة عمان الكبرى وهيئة النقل البري.
وتعمل المتكاملة على كافة خطوط عملها، كسائر الشركات العاملة في المملكة، اذ لا يوجد أي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها. 

القرارات ذات الأثر المادي على عمل الشركة
أ- القرارات الصادرة عن الحكومة بما يخص أسعار المحروقات خلال عام 2015 كان له التأثير على كلفة المبيعات، لا سيما أن مادة السولار المُشغّلة للحافلات تشكل الجزء الأكبر من المصاريف التشغيلية.
ب- قرار الحكومة بخفض أجور النقل العام نتيجة الانخفاض في أسعار المحروقات.
ج- تم اقرار الخطة المقدمة من قبل رئاسة الحكومة لانقاد الشركة من مخاطر التصفية والافلاس والذي كان بموجبها اقرار ما يلي:
1- دعم تشغيلي مالي للشركة 
2- موافقة على اعادة هيكلة رأس مال الشركة.
3- اعفاء الشركة من كافة ديونها المترتبة تجاه الحكومة وامانة عمان الكبرى والمساهم الاستراتيجي نقولا ابو خضر بمقدار 150 ألف دينار.
4- الموافقة على اعادة هيكلة خطوط الشركة واعادة النظر في الاجور المقررة لخطوطها 
•ستسعى الشركة مستقبلا بمشيئة الله للعمل على تطبيق معايير الجودة الدولية


المخاطر التي تتعرض لها الشركة
• اضراب العمال وخاصة السائقين والمراقبين والفنيين الذين يشكلون الأغلبية في الشركة.
•عدم توفر السائقين المرخصين لقيادة حافلات نقل الركاب لتسيير نشاط الشركة، وصعوبة ايجاد الفنيين المختصين بأعمال الصيانة اللازمة والدورية لحافلات الشركة.
•عدم قيام الجهات المدّينة بالوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشركة، مما تتسبب بعسّر مالي للشركة وعدم قدرتها على الاستمرار في تيسير أعمالها.
• اعطاء الشركة الأولوية لتوفير خدمة النقل على كافة خطوطها وتيسير الرحلات بشكل منتظم ومستمر، وذلك على حساب نسب الاشغال للحافلات في كل رحلة مما ينعكس سلبا على الايراد.
•غياب الرقابة من قبل الجهات الرسمية المعنية بقطاع النقل العام في المملكة، مما تسبب في التعدي على الخطوط التي تمتلك الشركة الحق الحصري في تشغيلها، مما أدى الى انخفاض الايراد اليومي للشركة.
•الازدحامات المرورية على معظم الشوارع وضيق الطرقات، وعدم توفير المواقف المخصصة لوسائط النقل العام لها الأثر الكبير على أداء الحافلات وايرادات الشركة.
• ارتفاع أسعار المحروقات وأسعار قطع الغيار ولوازم صيانة الحافلات بنسبة أكبر من ارتفاع الأجور المقرّة من الجهات الحكومية، وبالتالي استمرار الشركة في تكبّدها للخسائر المتتالية.
•الأحوال الجوية الصعّبة وتأثيرها المباشر على الايرادات المتأتية من تشغيل الحافلات.

 

الإنجازات ﻭ اﻟﻘﺮاﺭاﺕ

أ-عقدت الشركة عدة اجتماعات من خلال لجان لدراسة أوضاعها التشغيلية والمالية والادارية، حيث كان الجزء الأكبر من هذه الاجتماعات برئاسة معالي وزيرة النقل، وقد تم رفع وضع الشركة الى لجنة التنمية الاقتصادية ليصار الى دعمها.

ب- حصلت الشركة وبموجب قرار رئاسة الوزراء على موافقة لخطة انقاذ الشركة والمتمثلة بالقرارات التالية:

1- الموافقة على اعادة هيكلة رأسمال الشركة، من خلال اطفاء خسائر بقيمة 23.5 مليون دينار ومن ثم اعادة رفعه بمقدار 8.5 مليون دينار ليصبح رأسمال الشركة الجديد 15 مليون دينار.
2- حصول الشركة على دعم نقدي تشغيلي بقيمة 1.975 مليون دينار للأعوام 2016 و2017 و2018 ونحو 1.5 مليون دينار للأعوام اللاحقة بالإضافة الى النظر في الامور المقدرة من خلال الزيادة. 
3- تكّليف كل من هيئة تنظيم النقل البري وامانة عمان الكبرى التفاوض مع الشركة بهدف اعادة هيكلة الخطوط التي تعمل عليها حافلات الشركة.
4- تنازل كل من الحكومة الاردنية وامانة عمان الكبرى عن الذمم المُقّيدة في سجلات الشركة مع تنازل الشريك الاستراتيجي مجموعة شركات ابو خضر عن مبلغ مقداره 150 ألف دينار.